أنمي اون لاين Animé Oline

أنمي اون لاين Animé Oline




 

الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطنين والأذن الداخلية Inner Ear, Tinnitus

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mido one
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
الموقع : http://anime5.ba7r.org/u1

مُساهمةموضوع: الطنين والأذن الداخلية Inner Ear, Tinnitus   الجمعة أبريل 13, 2012 3:31 pm




لطنين هو إدراك الأصوات بالمخ أو الأذن, وفيه يدرك الشخص أصوات في غياب أصوات خارجية ويكون الإدراك ليس له علاقة بأي مصدر خارجي, والصوت الذي يسمعه المريض فقط يسمى الطنين الشخصاني subjective tinnitus بينما الأصوات التي يستطيع أن يسمعها الآخرين تسمى الطنين الموضوعي objective tinnitus, وتشير التقديرات إلى أن 10–15% من السكان يكون لديهم طنين, ونحو 85% من الأشخاص الذين يشكون من أعراض تتعلق بالأذن لديهم طنين, وكلا من البالغين والأطفال من الممكن أن يحدث لهم طنين, ويزيد حدوث الطنين مع التقدم بالعمر, ومع ذلك فإن التقارير تشير إلى أن معدلات حدوث الطنين بين الأطفال مرتفعة وتصل إلى 13%.


والعديد من الأشخاص يحدث لهم طنين بعد التعرض لأصوات إطلاق نار أو حفلة موسيقية صاخبة تستخدم فيها وسائل التضخيم الحديثة للأصوات, وهذا النوع من الطنين يمكن أن يكون مزعج ولكنه يشفى في العادة خلال ساعات, والطنين عرض وليس مرض ولذلك فهو يعكس وجود شذوذ كامن underlying abnormality, وعادة يكون الطنين مصحوب بفقدان سمع حسي عصبي sensorineural hearing loss, ومع ذلك يتم عمل فحص جيد لأنواع الطنين مثل الطنين النابض pulsatile tinnitus, والطنين مع دوار tinnitus with vertigo, والطنين المتذبذب fluctuating tinnitus,, أو الطنين أحادي الجانب unilateral tinnitus.








علاج التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال





التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال هو مشكلة شائعة يتم علاجها بمعرفة طبيب العناية الأولية والمتخصص بأمراض الأنف والأذن, وبالرغم من أن هذا المرض كان معروفا منذ عدة قرون, فإن الإدراك الكامل لتولد المرض, وتشخيصه ومضاعفاته وعلاجه قد جاء فقط متأخرا نسبيا, والأطفال الذين تحدث لهم نوبات عرضية من الالتهاب الحاد للجيوب الأنفية بعد الإصابة بنزلات برد يعالجون بالمضادات الحيوية بنتائج جيدة, و مع ذلك فإن علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن والمتكرر يمثل تحدي أكبر للأطباء وإحباط للأسر, ففي هذه الحالات لا يكون العلاج بالمضادات الحيوية المناسبة كافيا ولكن يجب أيضا - إلى جانب ذلك - إدراك الحالات المصاحبة المساهمة في حدوث المرض وعلاجها على مدى فترة زمنية مناسبة للسماح بزوال الأعراض وعودة الجيوب الأنفية لوظيفتها الطبيعية وللتنقية المخاطية الهدبية mucociliary clearance.


تولد المرض
الجيوب الأنفية

الممر والفتحات بين تجويف الأنف والجيوب الأنفية يكون لهم دور هام في حدوث التهاب الجيوب الأنفية, وهي تكون موجودة عند المواليد بالرغم من عدم وجودها بحجمها الكامل.

يحدث التهاب مزمن بالجيوب الأنفية عند حدوث تغير بالممر والفتحات بين الجيوب الأنفية وتجويف الأنف مما يسبب خلل بنزح الجيوب الأنفية.

أي عامل يسبب تأثير على التنقية الهدبية المخاطية, أو تهوية الجيوب الأنفية عن طريق فتحاتها, أو يؤثر على آليات الجسم الدفاعية العامة أو الموضعية من الممكن أن يؤدي إلى حدوث عدوى بالجيوب الأنفية.

قد تحدث عرقلة لحركة المخاط الطبيعية المتجهة نحو فتحات الجيوب الأنفية في اتجاه البلعوم الأنفي nasopharynx بسبب التهاب الأغشية المخاطية, ويشيع حدوث ذلك في وجود التهاب فيروسي للجزء العلوي من الجهاز التنفسي, أو حساسية الأنف.

توجد عوامل مهيئة لحدوث التهاب مزمن بالجيوب الأنفية أهمها حساسية الأنف allergic rhinitis, ووجود شذوذات تشريحية, والجزر المعدي المريئي gastroesophageal reflux, والنقص المناعي, واضطراب وظيفة الأهداب.

انتشار المرض

نسبة حدوث التهاب الجيوب الأنفية بين الأطفال غير معروفة.

يشيع وجود التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال بعد الإصابة بالعدوى الفيروسية للجزء العلوي من الجهاز التنفسي.

الاعتلالات والوفيات

يكون لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن تأثير سيئ على نوعية حياة الأطفال, والتي تشمل مضاعفات العلاج, والغياب عن المدرسة, والنوم الغير كافي, وضعف الأداء المدرسي والتوتر.

نوبات الالتهاب الحاد للجيوب الأنفية تسبب ضغوط لموفري العناية للطفل, ونقص لساعات الراحة والنوم وفقدان أيام من أيام العمل.

يكون الطفل عرضة لحدوث مضاعفات نتيجة التهاب الجيوب الأنفية مثل التهاب الهلل الحجاجي (التهاب النسيج الرخو حول محجر العين) orbital cellulites, والمضاعفات داخل الجمجمة, ويقلل من حدوث هذه المضاعفات المتابعة والعناية, وتقديم العلاج المناسب.

الأعراض والعلامات

تختفي أعراض وعلامات الالتهاب الحاد للجيوب الأنفية عادة خلال 30 يوم.

التهاب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي لمدة 7–10 أيام يهيئ لحدوث التهاب حاد بالجيوب الأنفية.

السعال والرشح هم أكثر الأعراض المصاحبة للالتهاب الحاد للجيوب الأنفية.

قد يسبب الالتهاب الحاد للجيوب الأنفية احتقان بالأنف, وارتفاع بالحرارة, والتهاب بالأذن الوسطى, وتوتر, وصداع.

يسبب الالتهاب الحاد الشديد رشح قيحي من الأنف, وارتفاع بالحرارة, وودمة حول محجر العين.

الالتهاب الحاد الغير مصحوب بمضاعفات يشفي عند نحو 40% من المرضى تلقائيا.

الالتهاب الحاد المتكرر للجيوب الأنفية يحدث على شكل نوبات تستمر لفترات أقل من 30 يوم, يفصل بينها فترات تمتد لعشرة أيام على الأقل تختفي فيها الأعراض.

التهاب الجيوب الأنفية تحت الحاد تمتد فيه الأعراض والعلامات لمدة 30–90 يوم.

الالتهاب المزمن للجيوب الأنفية يسبب أعراض وعلامات بدرجة خفيفة تمتد لفترة أطول من 90 يوم دون وجود تحسن, وقد يتكرر على شكل 6 نوبات أو أكثر على مدى العام يتخللها نوبات حادة.
يستخدم المنظار لفحص تجويف الأنف

يستخدم منظار الأنف في الفحص الطبي لفحص تجويف الأنف.





نظرة سريعة إلى الأدوية المانعة لاحتقان الأنف وأدوية البرد

د. شكري محمود حماصني

استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة وتنظير الجيوب الأنفية



هل يجب أن استعمل مضاداً للحساسية؟
إن أدوية احتقان الأنف، اضطرابات الجيوب الأنفية، انسداد الأنف والبرد تشكل أكبر مصدر للأدوية المتناولة لليد في الأسواق العالمية لتسويق منتجات الشركات المصنعة للأدوية. عندما تستخدم هذه الأدوية بطريقة جيدة ومعقولة فهي تريح المريض من الانزعاجات التي تسببها هذه الحالات التي ذكرت آنفاً وهي تقريباً تصيب كل شخص في آن أو آخر وكذلك تصيب عدة أشخاص بطريقة مزمنة.

هذه الأدوية فعالة وتريح المصاب من جوانب الحساسية، التهاب التنفس العلوي (التهاب الجيوب الأنفية، البرد والانفلونزا) وتريح كذلك الاحتقان بالأنف VasomotorRhinitis والاحتقان الناتج عن أسباب غير متعلقة بالأنف مثل الكآبة، أمراض الغدة الدرقية، الحمل وإلى ذلك، هذه الأدوية لا تعالج الحساسية أو الالتهابات أنها فقط تريح المريض من عوارض هذه الالتهابات.

أدوية Antihistamine المضاد للهيستامين.
أن الهيستامين مادة كيميائية مهمة بالجسد وهي المسؤولة عن الاحتقان بالأنف, العطاس, والرشح، هذه العوارض التي تجتاح المريض لتعرضه لنوبة الحساسية أو الالتهاب. إن أدوية ال Antihistamine المضاد للهيستامين تمنع الهيستامين من تأدية عوارضه, وبالتالي تخفف من عوارض الحساسية، وكي يحصل المصاب على أفضل النتائج يجب أن تبدأ العلاج قبل حدوث الحساسية.

إن لكل دواء مؤثرات جانبية غير مرغوب فيها Side Effects فأدوية ال Antihistamine المضاد للهيستامين تؤدي إلى الدوخة, ومن المستحب أن تؤخذ هذه الأدوية قبل النوم ولكن لطالما يحتاجها المريض بالنهار أثناء العمل وأنها لبعض الأشخاص أيضا خطيرة. إذ إن هذه الأدوية ممنوعة للسائقين أو العمال في المصانع وكذلك خطيرة لأي إنسانٍ مسؤول عن قيادة باخرة، طائرة أو مصعد أو أي لاعب إلخ. إن أول بضع جرعات هي الأكثر تأثراً ومن ثم تصبح أقل تأثراً، وأيضاً تسبب العطش, والإكتام, والنعاس وعدم التركيز.

من أمثلة ال Antihistamine مضادات الهيستامين:
Claritin
Disophrol
Terfact
Hismanal
Arieus
Clarinase
Zyrtec
Polaramine Ex...

أدوية Decongestants المانعة للاحتقان:
إن احتقان الأنف, الجيوب الأنفية والصدر هي نتيجة انتفاخ في الأوردة والشرايين أو امتدادها في الأنسجة الأنفية والممرات الهوائية. Air Passages هذه الأغشية المخاطية تغطي كثيراً من الأوعية الدموية وهي تحتوي على قدرة كبيرة للتمدد والانتفاخ تؤدي إلى الاحتقان. إن الهيستامين يهيج هذه الأوعية الدموية للامتداد أو الانتفاخ إن Decongestants أدوية المانعة للاحتقان من ناحية أخرى, تؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية في أغشية الأنف والقصبة الهوائية والتي تؤدي إلى طرد كثيرٍ من السوائل في الدم بالأوعية خارج الأغشية المخاطية وبالتالي تنقبض هذه الأغشية وتفتح الممرات الهوائية ويتنفس المريض تنفس السعداء والصعداء.

إن هذه الأدوية المانعة للاحتقان كيميائياً تنسب للأدرينالين Adrenaline, وهي المادة الموجودة بالجسم وهي المادة المانعة للاحتقان الطبيعية, وهي كذلك مادة تنشط الجهاز العصبي والتنفسي وكذلك الدورة الدموية بالجسم، لذلك فإن من الجوانب المؤثرة لهذه الأدوية هي الرجفة والإحساس بالنرفزة العصبية، وهي أيضاً تسبب صعوبة باللجوء للنوم, وكذلك تؤدي الى ارتفاع بضغط الدم وبسرعة دقات القلب.

هذه الأدوية يجب أن تمنع استعمالها لمرضى القلب ومرضى ارتفاع ضغط الدم, ومرضى عدم انتظام دقات القلب وكذلك مرضى العين بارتفاع بضغط العين Glaucoma أن يمنع للمرضى الذين يعانون من عدم التمكن من التبول لدى (المسنين) استعمالهم أدوية المانعة للاحتقان Decongestants وأكثر من هذا أن هذه الأدوية موجودة أيضا كعناصر بأدوية التخسيس للوزن فيجب على كل المرضى الذين يستعملون أدوية لنقص الوزن ألا يستعملوا أي دواء آخر يحتوي على Decongestants للأمثلة ال

Phenylephrine Spray(Neosynephrine)
Sudafed Tab
Ofrin Spray Gel
Vibrocil Spray gel
Clarinase Tab

أدوية المزج بين ال Antihistamine المضاد للهيستامين وأدوية المضادة للاحتقان Decongestants.
Antihistamine+ Decongestants
للعلم إن كان الانزعاج الذي يؤديه ال Antihistamine وهو النعاس, فإن مزج هذه المادة مع الDecongestants سيزيله وبذلك يكون المريض قد أراح نفسه من هذه العوامل الجانبية.
هنالك أمثلة كثيرة لهذا المزج الدوائي (Antihistamine + Decongestants) :

Actifed
Clarinase
Contac
Dimetapp
Triaminic ex

إن بعض المرضى ممكن أن يجدوا راحة من هذه الأدوية يفيدهم لعدة أشهر أو سنين ولكن بحاجة إلى تغيير عندما الدواء الأول لم يعد يفيدهم. ولأن لا يوجد اثنان متشابهان مائة بالمائة بالنسبة للعوامل الجانبية للأدوية , فإن المريض يحاول أن يجرب نفسه على الآثار المريحة للأدوية ويستعمل طرقه الخاصة باستعمالها. يمكن لأي مريض مثلا أن يأخذ Antihistamine قبل النوم ويأخذ حبة Decongestants بالنهار أو ممكن أن يأخذها مساء.

أدوية البرد:
إن أدوية ال Antihistamine المضاد للهيستامين وال Decongestants والمضاد للاحتقان هي أهم الأدوية للبرد وكذلك الأسبرين ومشتقاتها وكذلك ادوية الكحة. يرجى من المريض أن يأخذ الدواء المناسب ويجرب الأدوية التي تناسبه بواسطة قراءته للمناشير الموجودة مع كل دواء وإذا لم يستطع ذلك فعليه أن يسأل الصيدلي لإرشاده.

بخاخات الأنف:
إن أنواع بخاخات الأنف التي ممكن شراؤها من غير وصفة طبية تحتوي عادة على Decongestants أدوية المانعة للاحتقان لاستعمالها مباشرة على الأنسجة المخاطية، فهي بإمكانها أن تعطي راحة فورية من الاحتقان بواسطة انقباض الأوعية الدموية، ولكن الاستعمال المباشر على الأغشية المخاطية يؤدي إلى تأثير أقوى من الأدوية المانعة للاحتقان التي تؤخذ بواسطة الفم.

وكذلك فهي تعيق الدورة الدموية بالأنف التي بعد بضعة ساعات تؤدي إلى هيجان الأوعية الدموية فتنتفخ لتحسين مجرى الدم في الأوعية. وهذا يؤدي إلى نتائج معاكسة وغير مرضية وتسبب إعادة الاحتقان، وهكذا فإن المريض يعاود الكرة ويستعمل البخاخ مما يؤدي إلى إعادة الكرة واحتقان أكثر ويدخل المريض بحلقة مفرغة Vicious Circle عند الأطفال وحديثي الولادة استعمال هذه البخاخات لمدة يومين أو أكثر ممكن أن تؤدي إلى ولكن ممكن أن يعود إلى طبيعته بعد التوقف عن استعمالها يومين , أما عند الكبار فهي مشكلة إذ إنها تحصل عندما يستعمل البخاخ أكثر من خمسة أيام وبعض الأحيان أشهر أو سنين مما يؤدي إلى الانتفاخ بالأنسجة المخاطية.

صعوبة العودة بالأنف إلى طبيعته ويدمن على هذه البخاخات وعادة ما يؤدي لاقتراح عمليات جراحية للأنف لتحسين النفس، مثلاً استئصال لحميات القرنية الأنفية السفلى من كل جانب من الأنف أن الإرشادات والملاحظات المدرجة في هذا المقال لا تعني عدم استعمال هذه الأدوية أو أن الأطباء لا يصفونها بل بالعكس نشجع على استعمالها ونطلب من المرضى أن يتصلوا بأطبائهم إذا لزم الأمر ومعرفة إي إرشادات أخرى .








حساسية الأنف ما هي وما هي طرق علاجها



كيف تعالج حساسية الأنف؟




للأسف لا يوجد حتى الآن دواء فعال يقضى على الحساسية تماما إلا الابتعاد عن مسبباتها ، وكل ما يوجد من أدوية تتحكم في الأعراض ولكن لا تقضي على المرض ، ولكن معظم المصابين بالحساسية هذه يمكنهم التمتع بحياة عادية خالية من منغصات المرض ، وهي ليست مرضا خطيرا ولا تنتقل بالعدوى إلا أنها قد تكون وراثيه.

ويرتكز علاج الحساسية الأنفية على شيئين:

الابتعاد عن العناصر المسببة له

والعلاج الدوائي.

الابتعاد عن العناصر المسببة للحساسية ، ويعنى هذا التحكم في المحيط الخارجي الذي يعيش فيه المريض وذلك بالقيام بالآتي:

بالنسبة لطلع النبات والذي يكثر عادة في موسم الربيع وبداية الصيف ، وينصح في مثل هذه الأوقات بقفل النوافذ بإحكام في المنزل والسيارة ، والابتعاد عن الحدائق والبساتين واستعمال بخاخ الأنف المسمى بالصوديوم كروموجلايكيت ، وذلك لمدة ستة أسابيع قبل بداية موسم الربيع.

بالنسبة للحيوانات يبتعد المصاب عن الحيوانات التي تسبب له الحساسية مثل القطط ، والخيل والطيور.

بالنسبة لعثة ذرة الغبار: وهي أجسام ميكروسكوبية دقيقة حية تتغذى على خلايا الجلد التي يلفظها الجسم ، وعندما تجف فضلات هذه العثة وتتطاير فى الهواء يستنشقها المصاب فتظهر أعراض الحساسية عليـه. وتعيش هذه العـثة على أغطيـة الوسائد والسرر والبسط والستائر والأثاث المنجد. وللأسف لا يمكن القضاء عليها ولكن يمكن التقليل من وجودها باتباع الأتي:

تغطية الوسائد بأنسجة لا تحـتفظ بالغبار

عدم استعمال الوسائد المحشوة بالريش أو استعمال البطانيات المصنوعة من الصوف.

يجب غسل أغطية الوسائد والسرر مرة على الأقل أسبوعيا

تنظيف الأرضية والسجـاد بصفة منتظمة وبالمكنسة الكهربية ، على ألا يقوم بذلك المصاب نفسه

تنظيف قطع الأثاث بقماشة مبتلة

التقليل قدر الإمكان من الأثاث الموجود في غرفة نوم المصاب والاستعاضة بالستائر المعدنية بدلا عن الستائر العادية

الاحتفاظ بالملابس في دولاب مقفل

عدم السماح بدخول الحيوانات لغرفة المصاب

تخفيض درجة رطوبة المنزل إلى اقل من 20% ودرجة الحرارة إلى أدنى حد محتمل.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.Conan 2.com
 
الطنين والأذن الداخلية Inner Ear, Tinnitus
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنمي اون لاين Animé Oline :: انمي المنزل والاسرة :: منتدى الصحة-
انتقل الى: